Instagram

Wednesday, 5 June 2013

منبه المنية بوصول الحبيب الى العرش والرّؤية

منبه المنية بوصول الحبيب الى العرش والرّؤية




سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ

شرحت الإمام أبو جعفر الطبري في شرحه جامع البيان:

أسرى بروحه دون جسده، لأن ذلك لو كان كذلك لم يكن في ذلك ما يوجب أن يكون ذلك دليلا على نبوّته، ولا حجة له على رسالته، ولا كان الذين أنكروا حقيقة ذلك من أهل الشرك، وكانوا يدفعون به عن صدقه فيه، إذ لم يكن منكرا عندهم، ولا عند أحد من ذوي الفطرة الصحيحة من بني آدم أن يرى الرائي منهم في المنام ما على مسيرة سنة، فكيف ما هو على مسيرة شهر أو أقل؟ وبعد، فإن الله إنما أخبر في كتابه أنه أسرى بعبده، ولم يخبرنا أنه أسرى بروح عبده۔ (جامع البيان في تأويل القرآن، مؤسسة الرسالة، ۳۵۰/۱۷)

الاحاديث المرفوعه

قال رسول الله صلى الله تعالٰى عليه وسلم رأيت ربي عزوجل (مسند احمد بن حنبل عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما المكتب الاسلامي بيروت ۱ /۲۸۵)

الامام جلال الدين السيوطي في الخصائص كبرٰي و علامه عبدالرؤف في المناوي تيسيرشرح جامع صغير يقول:

الحديث صحيح۔

التيسير شرح الجامع الصغير تحت حديث رأيت ربي مكتبة الامام الشافعي رياض ۲ /۲۵
الخصائص الكبرٰي حديث ابن عباس رضي الله عنهما مركز اهلسنت بركات رضا گجرات هند ۱ /۱٦۱

قال ابن عساكر عن حضرت جابربن عبد الله رضي الله تعالٰى عنهما،

قال رسول الله صلى الله تعالٰى عليه وسلم لان الله اعطي موسي الكلام واعطاني الرؤية لوجهه وفضلني بالمقام المحمود والحوض المورود۔ (كنزالعمال ابن عساكر عن جابر حديث ۳۹۲۰٦ مؤسسة الرسالة بيروت ۱٤ /٤٤۷)

قال ابن عساكر عن حضرت عبدالله بن مسعود رضي الله تعالٰى عنه قال قال رسول الله صلى الله تعالٰى عليه وسلم قال لي ربي نخلت ابرٰهيم خلتي وكلمت موسٰي تكليما واعطيتك يا محمد كفاحا۔ (تاريخ دمشق الكبير باب ذكر عروجه الى السماء واجتماعه بجماعة من الانبياء داراحياء التراث العربي بيروت ۳ /۲۹٦)

في مجمع البحار كفاحا اي مواجهةً ليس بينهما حجاب ولارسول۔ (مجمع بحار الانوار باب كف ع تحت اللفظ كفح مكتبه دارالايمان مدينه منوره ٤ /٤۲٤)

قال ابن مردويه عن حضرت اسماء بنت ابي بكر صديق رضي الله تعالٰى عنهما:

سمعت رسول الله صلى الله تعالٰى عليه وسلم وهو يصف سدرة المنتهٰي (وذكر الحديث الى ان قالت ) قلت يارسول الله مارأيت عندها ؟قال رأيته عندها يعني ربه۔ (الدرالمنثور في التفسير بالماثور ابن مردويه تحت آية ۱۷/۱ داراحياء التراث العربي بيروت ۵ /۱۹٤)

اٰثار الصحابه

قال حضرت عبدالله بن عباس رضي الله تعالٰى عنه:

اما نحن بنوها شام فنقول ان محمدا راى ربه مرتين۔

جامع الترمذي ابو اب التفسير سورئه نجم امين كمپني اردو بازا ر دهلي ۲ /۱٦۱
الشفاء بتعريف حقوق المصطفٰي فصل وامارؤية لربه المطبعة الشركة الصحافية في البلاد العثمانيه ۱/ ۱۵۹

قال ابن اسحٰق عن عبدالله بن ابي سلمه:

ان ابن عمر ارسل الٰي ابن عباس يسأله هل راٰي محمد صلى الله تعالٰى عليه وسلم ربه ، فقال نعم۔ (الدرالمنثور تحت آية ۵۳ /۱۸ داراحياء التراث العربي بيروت ۷ /۵۷۰)

واللفظ للطبراني عن ابن عباس قال نظر محمد الى ربه قال عكرمة فقلت لابن عباس نظر محمد الى ربه قال نعم جعل الكلام لموسٰي والخلة لابرٰهيم والنظر لمحمد صلى الله تعالٰى عليه وسلم (زاد الترمذي ) فقد راى ربه مرتين۔

المعجم الاوسط حديث ۹۳۹۲مكتبة المعارف رياض ۱۰ /۱۸۱
جامع الترمذي ابواب التفسير سورة نجم امين كمپني اردوبازار دهلي ۲/ ۱٦۰

قال الامام ترمذي: حديث حسن واللفظ للبيهقي أتعجبون ان تكون الخلة لابراهيم والكلام لموسٰي والرؤية لمحمد صلى الله تعالٰى عليه وسلم۔ قال حاكم: حديث صحيح وقال الامام القسطلاني و زرقاني: سند جيد۔

المواهب اللدنية المقصد الخامس المكتب الاسلامي بيروت ۳ /۱۰٤
الدرالمنثور تحت الآية ۵۳ /۱۸ داراحياء التراث العربي بيروت ۷ /۵٦۹
المستدرك على الصحيحين كتاب الايمان راٰي محمد صلى الله تعالٰى عليه وسلم ربه دارالفكر بيروت ۱ /٦۵
السنن الكبري للنسائي حديث ۱۱۵۳۹دارالكتب العلمية بيروت ٦ /٤۷۲
شرح الزرقاني على المواهب اللدنيه المقصد الخامس دارالمعرفة بيروت ٦ /۱۱۷

قال طبراني في المعجم اوسط:

عن عبدالله بن عباس انه كان يقول ان محمدا صلى الله تعالٰى عليه وسلم راٰي ربه مرتين مرة ببصره ومرة بفواده۔

المواهب اللدنية المقصد الخامس المكتب الاسلامي بيروت ۳ /۱۰۵
المعجم الاوسط حديث ۵۷۵۷مكتبة المعارف رياض ٦ /۳۵٦

قال امام سيوطي و امام قسطلاني و علامه شامي و علامه زرقاني : حديث صحيح۔

المواهب اللدنية المقصد الخامس المكتب الاسلامي بيروت ۳ /۱۰۵
شرح الزرقاني على المواهب اللدنيه المقصد الخامس دارالمعرفه بيروت ٦ /۱۱۷

قال الامام الائمه ابن خزيمه و امام بزار عن حضرت انس بن مالك رضي الله تعالٰى عنه:

ان محمدا صلى الله تعالٰى عليه وسلم راٰي ربه عزوجل۔ (المواهب اللدنية المقصد الخامس المكتب الاسلامي بيروت ۳ /۱۰۵)

قال الامام احمد القسطلاني و عبد الباقي الزرقاني: سند قوي۔

المواهب اللدنية بحواله ابن خزيمه المقصد الخامس المكتب الاسلامي بيروت ۳ /۱۰۵
شرح الزرقاني على المواهب اللدنيه المقصد الخامس دارالمعرفه بيروت ٦ /۱۱۸

وذكر في الحديث محمد بن اسحٰق:

ان مروان سأل ابا هريرة رضي الله تعالٰى عنه هل راٰي محمد صلى الله تعالٰى عليه وسلم ربه فقال نعم۔

شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بحواله ابن اسحٰق دارالمعرفه بيروت ٦ /۱۱٦
الشفاء بتعريف حقوق المصطفٰي فصل وما رؤية لربه المطبعة الشركة الصحافية في البلاد العثمانيه ۱ /۱۵۹


اخبار التابعين

ذكر في المصنف عبدالرزاق عن معمر عن الحسن البصري انه كان يحلف بالله لقد راٰ ي محمد صلى الله تعالٰى عليه وسلم۔ (الشفاء بتعريف حقوق المصطفٰي فصل واما روية لربه المطبعة الشركة الصحافية في البلاد العثمانيه ۱ /۱۵۹)

وبالمثل ، الإمام ابن خزيمة رضي الله تعالى عنه يروي عن عروة بن الزبير رضي الله تعالى عنه، الذي هو ابن عم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم و حفيد سيدنا أبو بكر رضي الله تعالى عنه. انه يقبل أيضا أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله رأى ربي عزوجل في ليلة المعراج. و انه يشتد عليه إنكارها۔ (شرح الزرقاني على المواهب اللدنية المقصد الخامس دارالمعرفة بيروت ۱ /۱۱٦)

وعقدت لامعة التالىة وجهات نظر متشابهة:

1. سيدنا كعب الأحبار (رضي الله تعالى الله عنه) الذي كان عالما كبيرا من الكتب السابقة.
2. الإمام ابن شهاب الزهري قرشي (رضي الله تعالى الله عنه)
3. الإمام مجاهد مخزومي مكي (رضي الله تعالى الله عنه)
4. الإمام عبد الله بن عكرمة مدني الهاشمي (رضي الله تعالى الله عنه)
5. الإمام بن رباح عطا قرشي مكي (رضي الله تعالى الله عنه) (من الاساتذ الإمام أبو حنيفة)
6. الإمام مسلم بن صبيح عبود الضحى الكوفي (رضي الله تعالى الله عنه).

وجميع الطلاب سيدنا عبد الله بن عباس (رضي الله تعالى الله عنه) تأكيد الرؤية الإلهية.

قال الامام قسطلاني في المواهب اللدنيه: اخرج ابن خزيمة عن عروه بن الزبير اثباتها وبه قال سائر اصحاب ابن عباس وجزم به كعب الاحبار والزهري۔ (المواهب اللدنية المقصد الخامس المكتب الاسلامي بيروت ۳ /۱۰٤)

اقوال من بعدهم من ائمّة الدين

قال امام خلّال في كتاب السن عن اسحٰق بن مروزي، قال امام احمد بن حنبل رحمه الله تعالٰى: قول النبي صلى الله تعالٰى عليه وسلم رأيت ربي۔ (المواهب اللدنية المقصد الخامس المتكب الاسلامي بيرو ت۳ /۱۰۷)

قال نقاش في شرحه عن امام سند الانام رحمه الله تعالٰى :انه قال اقول بحديث ابن عباس بعينه راٰي ربه راٰه راٰه راٰه حتي انقطع نفسه۔ (الشفاء بتعريف حقوق المصطفٰي رؤية لربه المكتبة الشركة الصحافية ۱ /۱۵۹)

قال امام ابن الخطيب مصري في المواهب الشريف: جزم به معمر واٰخرون وهوقول الاشعري وغالب اتباعه۔ (المواهب اللدنيه المقصد الخامس المكتب الاسلامي بيروت ۳ /۱۰٤)

علامه شهاب خفاجي قال في نسيم الرياض شرح شفاء القاضي عياض: الاصح الراجح انه صلى الله تعالٰى عليه وسلم راى ربه بعين راسه حين اسري به كما ذهب الىه اكثر الصحابة۔ (نسيم الرياض شرح شفاء القاضي عياض فصل واما رؤية لربه مركز اهلسنت بركات رضا گجرات هند ۲ /۳۰۳)

قال امام نووي في شرح صحيح مسلم و علامه محمد بن عبد الباقي في شرح مواهب: الراجح عند اكثر العلماء انه طراى ربه بعين راسه ليلة المعراج۔ (شرح الزرقاني على المواهب اللدنية المقصد الخامس دارالمعرفة بيروت ٦ /۱۱٦)

امام الاجل سيد ي محمد بوصيري قدس سره، قال في قصيدة البردة الشريف:

سريت من حرم ليلا الى حرم
كما سري البدر في داج من الظلم

وبت ترقي الى ان نلت منزلة
من قاب قوسين لم تدرك ولم ترم

خفضت كل مقام بالاضافة اذ
نوديت بالرفع مثل المفرد العلم

فخرت كل فخار غير مشترك
وجزت كل مقام غير مزدحم

(الكواكب الدرية في مدح خير البرية (قصيده برده )الفصل السابع مركز اهلسنت گجرات هند ص٤٤تا٤٦)

علامه على قاري قال في شرحه:

اي انت دخلت الباب وقطعت الحجاب الى ان لم تترك غاية للساع الى السبق من كمال القرب المطلق الى جناب الحق ولا تركت موضع رقي وصعود وقيام وقعود لطالب رفعة في عالم الوجود بل تجاوزت ذٰلك الٰي مقام قاب قوسين اوادنٰي فاوحٰي الىك ربك ما اوحٰي۔ (الزبدة العمدة في شرح القصيدة البردة الفصل السابع جمعيت علماء سكندريه خير پور سنده ص۹٦)

والامام همام ابو عبدالله شرف الدين محمد قدس سره، قال في ام القرٰي:

وترقي به الٰي قاب قوسين
وتلك السيادة القعسا

رتب تسقط الاما في حسرٰي
دونها ماوراهن وراء

(ام القرٰي في مدح خير الورٰي الفصل الرابع حز ب القادرية لاهور ص۱۳)

امام ابن حجر مكي قدس سره الملكي قال في شرح افضل القرٰي:

قال بعض الائمة والماريج ليلة الاسراء عشرة ، سبعة في السمٰوٰت والثامن الى سدرة المنتهٰي والتاسع الى المستوي والعاشر الى العرش۔ (افضل القرٰي لقراء ام القري تهت شعر۷۳ المجعم الثقافي ابو ظبي ۱/ ٤۰٤)

نقل سيد علامه عارف بالله عبد الغني نابلسي قدس سره القدسي في حديقه نديه شرح طريقه محمديه:

قال الشهاب المكي في شرح همزية لامام بوصيري عن بعض الائمة ان المعاريج عشرة الٰي قوله والعاشر الى العرش والرؤية۔ (الحديقة النديه شرح الطريقة المحمديه بحواله شرح قصيده همزيه المكتبة النورية الرضويه لائلپور ۱ /۲۷۲)

وفي الشرح الهمزيه لامام مكي:

لما اعطي سليمٰن عليه الصلٰوة والسلام الريح التي غدوها شهر ورواحها شهر اعطي نبينا صلى الله تعالٰى عليه وسلم البراق فحمله من الفرش الى العرش في لحظة واحدة واقل مسافة في ذٰلك سبعة اٰلاف سنة ۔ وما فوق العرش الى المستوي والرفرف لايعلمه الا الله تعالٰى۔ (افضل القرٰي لقرء ام القرٰي)

ويذكر كذلك في نفس الكتاب: لما اعطي موسٰي عليه الصلٰوة والسلام الكلام اعطي نبينا صلى الله تعالٰى عليه وسلم مثله ليلة الاسراء وزيادة الدنو والروية بعين البصر وشتان مابين جبل الطور الذي نوجي به موسٰي عليه الصلٰوة والسلام موما فوق العرش الذي نوجي به نبينا صلى الله تعالٰى عليه وسلم۔ (افضل القرٰي لقرء ام القرٰي)

ويذكر كذلك في نفس الكتاب: رقيه صلى الله تعالٰى عليه وسلم ببدنه يقظة بمكة ليلة ولاسراء الى السماء ثم الى سدرة المنتهٰي ثم الى المستوي الى العرش والرفرف والروية۔ (افضل القرٰي لقراء ام القرٰي تحت شعرا ۱المجمع الثقافي ابوظبي ۱/ ۱۱٦و۱۱۷)


قال علامه احمد بن محمد صاوي مالكي خلوتي رحمة الله تعالٰى في التعليقات الافضل القرٰي:

الاسراء به صلى الله تعالٰى عليه وسلم على يقظة بالجسد والروح من المسجد الحرام الى المسجد الاقصي ثم عرج به الى السمٰوٰت العلي ثم الى سدرة المنتهٰي ثم الى المستوي ثم الى العرش والرفرف۔ (تعليقات على ام القرٰي للعلامة احمد بن محمد الصاوي على هامش الفتوحات الاحمدية المكتبة التجارية الكبري مصرص۳)

وقال في الفتوحات الاحمدية بالمنح المحمدية شرح الهمزية للشيخ سليمان الجمل:

رقيه صلى الله تعالٰى عليه وسلم ليلة الاسراء من بيت المقدس الى السمٰوٰت السبع الى حيث شاء الله تعالٰى لكنه لم يجاوز العرش على الراجح۔ (الفتوحات الاحمدية بالمنح المحمدية شرح الهمزية المكتبة التجارية الكبرٰي قاهره مصر ص۳)

ويذكر كذلك في نفس الكتاب: المعاريج ليلة الاسراء عشرة سبعة في السمٰوٰت والثامن الى سدرة المنتهٰي والتاسع الى المستوٰي والعاشر الى العرش لكن لم يجاوز العرش كما هو التحقيق عند اهل المعاريج۔ (الفتوحات الاحمدية بالمنح المحدية شرح الهمزية المكتبة التجارية الكبرٰي قاهره مصرص۳۰)

ويذكر كذلك في نفس الكتاب: بعد ان جاوز السماء السابعة رفعت له سدرة المنتهٰي ثم جاو زها الى مستوٰي ثم زج به في النور فخرق سبعين الف حجاب من نور مسيرة كل حجاب خمسائة عام ثم دلي له رفرف اخضر فارتقي به حتي وصل الى العرش ولم يجاوزه فكان من ربه قاب قوسين او ادنٰي۔ (الفتوحات الاحمدية بالمنح المحدية شرح الهمزية المكتبة التجارية الكبرٰي قاهره مصرص۳۱)

قال الامام علامه احمد قسطلاني في المواهب اللدنيه و منح محمديه و علامه محمد زرقاني قال في شرحه: (ومنها انه راٰي الله تعالٰى بعينيه) يقظة على الراجح (وكلمه الله تعالٰى في الرفيع الا علي) على سائر الامكنة وقدروي ابن عساكر عن انس رضي الله تعالٰى عنه مرفوعا لما اسري لي قربني ربي حتي كان بيني وبينه قاب قوسين اوادني۔

المواهب اللدنية المقصد الرابع الفصل الثاني المكتب الاسلامي بيروت ۲ /٦۳٤
شرح الزرقاني على المواهب اللدنيه المقصد الرابع الفصل الثاني دارالمعرفة بيروت ۵ /۲۵۱و۲۵۲

ويذكر كذلك في نفس الكتاب: قد اختلف العلماء في الاسراء هل هوا اسراء واحد او اثنين مرة بروحه وبدنه يقظة ومرة مناما او يقظة بروحه وجسده من المسجدالحرام الى المسجد الاقصي ثم منا ما من المسجدالاقصٰي الى العرش۔ (المواهب اللدنية المقصد الخامس المكتب الاسلامي بيروت ۳ /۷)

فالحق انه اسراء واحد بروحه وجسده يقظة في القصة كلها والى هذا ذهب الجمهور من علماء المحدثين والفقهاء والمتكلمين۔

المواهب اللدنية المقصد الخامس المكتب الاسلامي بيروت ۳ /۷
المواهب اللدنية المقصد الخامس المكتب الاسلامي بيروت ۳ /۱۲

ويذكر كذلك في نفس الكتاب: المعاريج عشرة (الٰي قوله ) العاشر الى العرش۔ (المواهب اللدنية المقصد الخامس مراحل المعراج المكتب الاسلامي بيروت ۳ /۱۷)

ويذكر كذلك في نفس الكتاب: قدروردفي الصحيح عن انس رضي الله تعالٰى عنه قال لما عرج بي جبريل الى سدرة المنتهٰي ودنا الجبار رب العزة فتدلي فكان قاب قوسين او ادنٰي وتدليه على ما في حديث شريك كان فوق العرش۔

المواهب اللدنية المقصد الخاس ثم دنٰي فتدلٰي المتكب الاسلامي بيروت ۳ /۸۸
المواهب اللدنية المقصد الخاس ثم دنٰي فتدلٰي المتكب الاسلامي بيروت ۳ /۹۰

قال العلامه شهاب الدين الخفاجي في نسيم الرياض شرح شفاء القاضي عياض: وردفي المعراج انه صلى الله تعالٰى عليه وسلم لما بلغ سدرة المنتهٰي جاء ه بالرفرف جبريل عليه الصلٰوة والسلام فتناوله فطاربه الى العرش۔ (نسيم الرياض شرح شفاء القاضي عياض فصل واماما ورد في حديث الاسراء مركز اهلسنت گجرات هند ۲ /۳۱۰)

ويذكر كذلك في نفس الكتاب: عليه يدل صحيح الاحاديث الاحاد الدالة على دخوله صلى الله تعالٰى عليه وسلم الجنة ووصوله الى العرش اوطرف العالم كما سيأتي كل ذٰلك بجسده يقظه۔ (نسيم الرياض في شرح شفاء القاضي عياض فصل ثم اختلف السلف والعلماء مركز اهلسنت گجرات هند ۲ /۲٦۹،۲۷۰)

قال حضرت سيدي شيخ الاكبرامام محي الدين ابن عربي رضي الله تعالٰى عنه في الفتوحات المكيه الشريف باب ۳۱٦:

اعلم ان رسول الله صلى الله تعالٰى عليه وسلم لما كان خلقه القراٰن وتخلق بالاسماء وكان الله سبحٰنه وتعالٰى ذكر في كتاب العزيز انه تعلاٰي استوي على العرش على طريق التمدح والثناء على نفسه اذ كان العرش اعظم الاجسام فجعل لنبيه عليه الصلٰوة والسلام من هذا الاستواء نسبة على طريق التمدح والثناء عليه به حيث كان اعلي مقام ينتهي الىه من اسري به من الرسل عليهم الصلٰوة والسلام وذٰلك يدل على انه اسري به صلى الله تعالٰى عليه وسلم بجسمه ولو كان الاسراء به رؤيا لما كان الاسراء ولا الوصلو الى هذا المقام تمدحا ولا وقع من الاعرافي حقه انكار على ذٰلك۔ (الفتوحات المكية الباب السادس داراحياء التراث العربي بيروت ۳ /٦۱)

قال الامام علامه عارف بالله سيد ي عبدالوهاب شعراني قدس سره الرباني في الكتاب الىواقيت والجواهر:

انما قال صلى الله تعالٰى عليه وسلم على سبيل التمدح حتي ظهرت لمستوي اشارة لما قلنا من ان متهي السير بالقدم المحسوس للعرش۔ (الىواقيت والجواهر المبحث الرابع والثلاثون داراحياء التراث العربي بيروت ۲ /۳۷۰)

والله تعالٰى اعلم وصلى الله تعالى على سيدنا و مولانا محمد وعلى آله وصحبه قدر حسنه وجماله وجاهه وجلاله وجوده ونواله وعزه و كماله ونعمه وافضاله ورشده في افعاله وجهد ه في اعماله وصدقه في اقواله وحسن جميع خصاله ومحمودية فعاله وعلينا معشرالملتثمين لنعاله والمتعلقين باذياله امين اله الحق امين!